ابحث على الانترنت

Pina Slimmer

Monday, October 21, 2013

عقوق الأبناء و كيف يتألم الآبـــاء




عقوق الأبناء وآلام الآبـــاء

رسالتي اليك يا سيدتي تتضمن مشكلة من مشاكل عقوق الابناء، واتمنى ان تنشريها فقد يقرأها ابني ويشعر بالآلام التي يسببها لي، وليس ابني فقط، لكن كل ابن عاق لا يرعى والديه.

انا يا سيدتي ارملة في الستين من عمري.. توفي زوجي منذ خمسة وعشرين عاما، وترك لي ثلاث بنات وابنا واحدا، اعتبرتهم جميعا ثروتي وميراثي الذي تركه لي والدهم واعتبرتهم سندي عند الكبر.

باختصار افنيت عمري ومالي في تربيتهم وتعليمهم، واثرتهم على نفسي، فلم افكر في ان اعيش حياتي واتزوج حتى اجد من يساندني ويقف الى جانبي في الكبر ويتحمل مسؤوليتي.. رفضت العديد من فرص الزواج التي عرضت علي وحلمت بان اولادي سوف يعوضونني عن كل عذاب وحرمان.

لكنني كنت واهمة يا سيدتي، فبناتي الثلاث تزوجن واستقرت كل منهن مع زوجها، واخذتها مشاكل الحياة، حتى ان سؤالهن عني اصبح نادرا جدا، فتكتفي كل منهن بالاتصال بي هاتفيا مرة كل يومين.

في بداية زواجهن كن يحرصن على زيارتي في عطلة نهاية الاسبوع مع ازواجهن واحفادي فيلتم شمل العائلة.. لكن مؤخرا بدأت كل واحدة منهن تختلق الاعذار والحجج كي لا تحضر، او لتحضر سريعا كانها فقط تود اثبات وجودها وقد تأتي من دون زوجها واحفادي.. هكذا حالي مع بناتي للاسف يا سيدتي.

اما ابني الوحيد الذي كنت احلم بان يكون سندي فحدثي ولا حرج. تعبت معه وفعلت الكثير من اجل تربيته حتى وصل الى ما وصل اليه من مركز مرموق، لكنه عندما تزوج بدأ يبتعد عني ويتنكر لوجودي.. فمن البداية اختار فتاة من وسط غير وسطنا الاجتماعي، ومستوى اهلها لا يرقى إلى عائلتنا، ولا تناسبه من حيث التعليم والمركز الذي يشغله.. لكن ماذا افعل وهذا كان اختياره ولم يستمع لنصيحتي.

المشكلة يا سيدتي لم تكن في زوجة ابني فقط، لكن ايضا في والدتها المسيطرة التي امسكت بزمام امور حياة ابني بالاكراه. حتى ابنتها لا رأي لها في اي شيء، فالام تأمر والفتاة تطيع بلا تردد، وابني منساق لكلام زوجته، وقبله والدتها الآمرة الناهية.

لن تصدقيني يا سيدتي عندما اقول لك انني لم ادخل شقة ابني الا بعد زواجه بثلاثة اشهر، فكلما كلمته وهممت بالذهاب اليه لمباركة زواجه يتلعثم وينهي المكالمة سريعا بحجة ان اهل زوجته لديه.

وعندما ذهبت للمرة الاولى لزيارته اخفى ابني وزوجته خبر وجودي عندهما عن والدة زوجته، لانها من المؤكد أمرتهما بمنعي من زيارتهما لانها المتحكمة الوحيدة في المنزل.

صارحت ابني بما شعرت امام زوجته، فنهرتني دفاعا عن والدتها وامام ابني، حتى هو يا سيدتي تطاول علي لاول مرة في حياته بالكلام الجارح، بل السب الذي لم اعتده منه.. فهل هذا ابني الذي ربيته على الاحترام والاخلاق الحميدة؟ لقد كان دائما بارا بي ويتحدث معي بحنان وحب ورحمة.. لكن ها هو الوضع ينقلب.

شعرت بانني طعنت طعنة قاتلة من فلذة كبدي وكدت اموت من المفاجأة.. خرجت من منزله وقلبي ينزف دما. ورغم اتصاله بي ومحاولة استرضائي في الخفاء، فإن الحزن لم يفارقني. وفجأة قطع علاقته بي بعد ان رفضت قبول اعتذاره في التلفون وفي الخفاء.

انني يا سيدتي مصدومة في ابني الوحيد وسندي في الدنيا.. مصدومة في افعاله وعقوقه بعد ان كان الابن البار بامه.. لقد ربيت وتعبت وبنيت لغيري وكان نصيبي في النهاية الاهانة منه ومن زوجته ووالدتها.

كل يوم يمر بي ولا يسأل عني، يزداد ألمي وجراحي. فانا والدته التي تخلت عن الدنيا والزواج والسعادة من اجله وشقيقاته، لكن عشقه وحبه واهتمامه كله اصبح لزوجته ووالدتها، ويطيعهما طاعة عمياء. فبدلا من ان يعدل ويشعرني بانه سندي والظهر الذي احتمي به من الزمن، بات سبب المي وحزني وحسرتي.

ماذا افعل يا سيدتي؟ هل اشكوه إلى الناس كلهم؟ هل اشكوه لرؤسائه في عمله؟ ماذا افعل كي اجعله يفيق من غيبوبته هذه؟


-->

No comments:

Post a Comment

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...