ابحث على الانترنت

Pina Slimmer

Tuesday, July 1, 2014

فوائد عظيمة من صوم شهر رمضان يجنيها كل صائم

-فوائد صحية للصيام

كتب: د. وائل عبد المجيد
استاذ الباطنة والقلب – طب عين شمس

يعدّ الغذاء من أهم الجوانب في الصيام، فالصائم يبتعد عن الطعام والشراب لساعات طويلة، مما يعطي المعدة والأمعاء راحة كبيرة من عمل مستمر دام لأحد عشر شهراً في السنة، كما يعتبر الصيام فرصة كبيرة للجسم لإعادة ترتيب عملياته الأيضية نحو التكامل البيولوجي، حيث يساعد الجسم على التخلص من الأضرار السامة للأغذية والأطعمة التي يتناولها الإنسان دون النظر إلى ضررها أو فوائدها.

وعن طريقة تناول الغذاء خاصة عند الإفطار، ينصح بضرورة الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على السكر الأبيض، بالإضافة إلى تناول الصائمين لها زيادة كبيرة، مع الاعتدال في تناول الشاي والقهوة والمنبهات، إضافة إلى التقليل من الدهون الحيوانية والمعجنات واللحوم الحمراء التي تؤدي إلى أمراض كثيرة، ليكون الصوم في النهاية صحة وعافية وليس مرضاً وأوجاعاً "تعتمد الفكرة على خاصية كيميائية تحدث للجسم أثناء الصيام يطلق عليها "التآكل الذاتى"، فعندما يصاب الإنسان بالمرض يحدث له انخفاض فى معدل العمليات الحيوية، وينخفض أيضا نشاط الغدد وتقل كفاءة الأعضاء، فلا يستطيع الجسم التخلص من السموم والمخلفات الضارة به وقد تترسب فى الأنسجة مسببة التسمم الغذائى".

فعلى سبيل المثال عند ارتفاع ضغط الدم تترسب الدهنيات الضارة بجدران الشرايين والشعيرات الدموية، ويؤدى ذلك الى إعاقة مسار الدم بها، ولا تقف أجهزة الجسم عاجزة عن التخلص من هذه السموم والمخلفات، ولكنها فقط تحتاج إلى فرصة أو راحة لتستطيع التخلص منها، وهذه الفرصة يعطيها الفرد لجسمه عن طريق الصيام، فخلال هذه الفترة يبدأ الجسم فى حرق وهضم أنسجة الجسم بحساب وتدبير فيقوم بحرق المواد الضارة التى لا يحتاجها أو الأنسجة المريضة والتالفة والأقل أهمية لاقتصاد الجسم، مثل الأنسجة السرطانية والخراريج والدهون المتراكمة ويحدث نتيجة لذلك عملية تنقية أو تنظيف للجسم، أما الأعضاء الحيوية فتبقى كما هى.

أطباء العلاج الحيوى لاحظوا وتأكدوا أن فترة الصيام تزيد كفاءة الأعضاء المختصة بتخليص الجسم من الرواسب والفضلات مثل الرئتين والكليتين والجلد.

وتزيد خلاله كمية الفضلات التى تخرج من الجسم، كما أن الصيام يعطى أيضا راحة أو إجازة لأعضاء الهضم فتصبح بعد انتهاء فترة الصيام أكثر نشاطا وفاعلية فتتحسن عملية الهضم وامتصاص الطعام والاستفادة من عناصره الغذائية.

أيضا ثبت علميا أن الصيام يعمل على تنشيط وظائف الجهاز العصبى ويحسن القوى العضلية، كما أنه يحافظ على التوازن الكيميائى للهرمونات وفق المعدل الطبيعى.

ومن هنا نجد أن الصيام يمثل منفعة صحية للشخص العادى، أما فى حالة الإصابة بالأمراض فيجب معاودة الطبيب لبيان إمكانية الصوم من عدمه وتعديل مواعيد الأدوية لتناسب الشهر الكريم.

No comments:

Post a Comment

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...